منتديـآت ^ فورآيفـر^
يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل


الـــسـسـسـلام علييييييكم..

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت بـويزٍ آنــد قيرٍلزٍ | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

منتديـآت ^ فورآيفـر^
يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل


الـــسـسـسـلام علييييييكم..

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت بـويزٍ آنــد قيرٍلزٍ | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

منتديـآت ^ فورآيفـر^
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـآت ^ فورآيفـر^

FOR EVER
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 خصائص النمو اللغوى عند الاطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انا لك على طول
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


الجنس : انثى عدد المساهمات : 30
نقاط : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
الموقع : antaka_antaka54@yahoo.com
العمل/الترفيه : طالبه بكلية خاصه بالطفل

خصائص النمو اللغوى عند الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: خصائص النمو اللغوى عند الاطفال   خصائص النمو اللغوى عند الاطفال I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 5:54 pm

اولاً / النمو عموماً هو :

النمو يعني تغيرات كمية في الحجم والبناء . فالطفل لايكبر جسمياً فقط ! بل يزداد الحجم والبناء الداخلي للأعضاء الداخلية والمخ أيضا . وكنتيجة لنمو المخ يصبح الطفل أكثر قدرة على التعلم والتذكر والفهم . فهو ينمو عقلياً كما ينمو جسمياً . ونمو اللغة عند الطفل مرتبط بالجوانب العقلية ...

واجبات النمو :
يعرف أحد علماء النفس ( Havighurst ) واجب النمو على أنه :مطلب ينشأ في مراحل معينة من حياة الفرد ، وإنجاز ناجح يؤدي إلى سعادته ونجاحه في واجبات تالية ، بينما يؤدي الفشل إلى التعاسة وعدم تقبل المجتمع له .

بعض واجبات النمو من سن 6 سنوات إلى 12 سنة :
- تعلم المهارات الجسمية الضرورية للألعاب الشائعة .
- بناء اتجاهات صحيحة نحو الذات ككائن نامي .
- تعلم التعامل مع أقرانه من نفس السن .
- تنمية المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب .
- تنمية المفاهيم الضرورية للحياة اليومية .
- تحقيق الاستقلال الشخصي .
- تنمية اتجاهات سليمة نحو الجماعة والمؤسسات الاجتماعية .

العوامل المؤثرة على النمو :
• عامل الوراثة .
• عامل النضج والتعلم .
• العوامل الثقافية والاجتماعية .
• الغدد
• التغذية .

مراحل النمو :

المرحلة الفترة التقريبية
مرحلة ما قبل الميلاد من الاخصاب حتى الولادة
مرحلة المهد من الميلاد حتى نهاية السنة الثانية
مرحلة الطفولة المبكرة من الثالثة وحتى نهاية الخامسة
مرحلة الطفولة المتأخرة من السادسة إلى الحادية عشر
محلة المراهقة من 12 – 18

ثانياً : تطور النمو اللغوي في مراحل النمو

أهمية اللغة في حياة الطفل :
تقوم اللغة بدور مهم فى حياة الطفل بصفة خاصة والراشد بصفة عامة ، فمن طريق اللغة يستطيع الإنسان أن يعبر عن أفكاره ورغباته وميوله ، كما أنه من خلالها يستطيع فهم البيئة المحيطة به وكذا التواصل الاجتماعي مع الآخرين .

مراحل النمو اللغوي للطفل :
يرى ( ديفشتا ) أن مراحل النمو اللغوي تسير في التتابع الآتي :_
1- مرحلة المهد .
2- مرحلة المناغاة .
3- مرحلة النطق غير المفهوم .
4- المرحلة التى تتسم بالهدوء .
5- مرحلة الجمل المتكاملة ذات الكلمة الواحدة .
6- مرحلة طفرة نمو الكلمة .
7- مرحلة الجملة .
8-مرحلة استخدام أنواع الجمل , ومنها يستخدم الجمل البسيطة والمعقدة والمركبة ، ولا تزال جملا غير مكتملة نحويا وتستمر من الثالثة حتى الخامسة .
9- وتبدأ هذه المرحلة من سن الخامسة حتى النضج ، وفيها يظهر النظام اللغوي المستقل الذى يتضح في استخدام الجمل، وتزايد أنواعها وطولها .

النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة :
تتميز الطفولة المبكرة بأنها انتقال بالطفل من فترة العجز والاعتماد على الغير إلى الاستقلال التدريجي ومن بيئة المنزل الضيقة إلى بيئة المدرسة في نهاية المرحلة .

النمو اللغوي في الطفولة المتأخرة :
يكتشف الطفل في بداية المرحلة مايلي :
- أن الكلام وسيلة هامة للانتماء للجماعة ويمنحه هذا الاكتشاف دافعاً قوياً لأن يتعلم أن يتكلم بدرجة أفضل .
- أن الأشكال المشابهة من الاتصال مثل الصراخ والإشارات هي أنواع غير مقبولة اجتماعياً مما يضيف حافزاً لتحسين كلامه .
- يجد الأطفال ثنائي اللغة صعوبة في التحدث إلى الأطفال الذين يتكلمون لغة واحدة وعندما يتحدثون فأن لهجتهم الأجنبية تخونهم في حسن التعبير وتكثر في حديثهم الأخطاء اللغوية الشائعة .

خصائص وسمات لغة الطفل :
1-التمركز حول الذات .
2- يغلب على لغة الأطفال المحسوسات .
3- يغلب على لغة الطفل عدم الدقة والوضوح .
4-تقديم المتحدث فى الجمل الخبرية .
5-اختلاف وقصور مفاهيم الأطفال ، وكلماتهم ، وتراكيبهم عما هى عليه عند الكبار .
6- تكرار الكلمات والعبارات .
وهكذا يتضح ان هذه المرحلة هى مرحلة أسرع نمو لغوى تحصيلا وتعبيرا وفهما ، وتعرف هذه المرحلة بالعصر الذهبي للغة فى حياة الطفل ، فهو يلتقط كل جديد من الكلمات ، ويحاول جاهدا أن يكرر كل ما يسمعه كما أن الأسئلة فى هذه المرحلة اللغوية تتميز بالكثرة . فقد أشار البعض إلى أن حوالي 10 – 15% من حديث الطفل فى هذه المرحلة يكون عبارة عن أسئلة ، بل إن الأسئلة وحب الاستطلاع تساعد على اتساع الحصيلة اللغوية للطفل .

مظاهر النمو اللغوي :
يتفق العديد من الباحثين على أن هذه المرحلة تتميز بسرعة النمو اللغوي ، تحصيلا وتعبيرا وفهما . ومن مظاهر هذا النمو :
1- يتجه التعبير اللغوي في هذه المرحلة نحو الوضوح ، والدقة ، والفهم .
2- يتحسن النطق ، ويختفي الكلام الطفلى مثل الجمل الناقصة ، والإبدال واللثغة الخ .
3- يزداد فهم كلام الآخرين .
4- يستطيع الطفل الإفصاح عن حاجاته وخبراته .
5-يقلد بمهارة الأساليب المرتبطة بالكلام كأساليب الإخبار والنفي والتعجب والسؤال .
6- يحاكى أصوات الحيوانات ، والطيور ، والظواهر الطبيعية ، والأشياء المألوفة كالساعة والقطار .
7- يعتمد الطفل للغة فى هذه المرحلة اعتمادا رئيسا على الكلمة المسموعة ، لا المكتوبة
8- من دراسات لغة الطفل ، ذكر أن طفل الرابعة ينطق 77% من أصوات لغة نطقا صحيحا و88% فى سن خمس سنوات وتصل النسبة إلى 89% فى سن ست سنوات ، ويبلغ حجم مفردات طفل الرابعة (1450) كلمة وطفل الخامسة حوالى (2000)كلمة وطفل السادسة حوالي ( 2500 ) كلمه .
9-وفيما يتعلق بالفروق بين البنين والبنات أشارت بعض الدراسات إلى تفوق الإناث على الذكور فى القدرة المنطوقة بينما أشارت دراسات أخرى إلى عدم وجود فروق بينهما فى ذلك .



ثالثا / دور المدرسة في النمو اللغوي للطالب :

( 1 ) تساهم المدرسة الابتدائية في تحسين لغة الطالب حيث إن تعلم القراءة يزيد محصوله اللغوي ويصبح على ألفة بالعبارات الصحيحة
( 2 ) يحدث تصحيح سريع لكثير من أخطاء النطق
( 3 ) هناك فرق بين الطلاب القادمين إلى المدرسة بن بيئات فقيرة ثقافياً إذا ماقورنوا بالأطفال القادمين من بيئات غنية ثقافياً على النحو التالي :
بيئات غنية ثقافياً بيئات فقيرة ثقافياً
عجز بسيط في التحصيل اللغوي عجز ظاهر متزايد في التحصيل اللغوي
الجرأة في الحديث والثقة بالنفس يسبب الفقر اللغوي الارتباك والتردد
حرص الآباء على التعلم والحديث أفضل عدم شعور الآباء بأهمية التعلم
أكثر قدرة على القراءة والكتابة أقل قدرة على القراءة والكتابة

رأي جاريسون (Garrison ) :
" إن عدد الكلمات التي يعرفها الطفل يحدد إلى درجة كبيرة مدى تقدمه الدراسي ، فالكلمات هي الوسيلة التي يتعلم بها الطفل الكثير عن عالمه . فإذا ما تميزت حصيلته اللغوية بالقصور الواضح تميزت تفسيراته لبيئته بالقصور الواضح أيضا "


رابعاً / المجالات التي يمكن من خلالها تحسين النمو اللغوي للطلاب

1 ) الفهم اللغوي : الطالب في المرحلة الابتدائية وبالأخص في الصف السادس الابتدائي تزيد معرفته بمعاني الكلمات ولكن بطريقة غير واضحة ، ويمكن أن يفهمها عندما تستخدم مرتبطة بكلمات أخرى وإشارات وتعبيرات الوجه . ويساعد استخدام المعلم للمسجل التعليمي والتقنيات الحديثة وأجهزة العرض في تنمية الانتباه والإصغاء مما يؤدي إلى تحسين الفهم اللغوي لدى الطالب .

2 ) المحصول اللغوي : متوسط المحصول اللغوي للطالب في الصف الأول الابتدائي من 20 ألف إلى 24 ألف كلمة وبوصوله إلى الصف السادس يعرف حوالي 50 ألف كلمة ، الطالب في هذه المرحلة يتعلم الكثير من الكلمات الجديدة ، كما يتعلم معاني جديدة للكلمات القديمة ويزداد محصوله اللغوي ، والمحصول اللغوي للأطفال الذين ينتمون لآباء أفضل في مستوى تعليمهم أكبر من أولئك الأطفال الذين ينتمون لآباء أقل تعليماً ، والبنات بصفة عامة أكبر في حصيلتهم اللغوية من الأولاد .

3 ) النطق : يميل الطالب في هذه المرحلة إلى أن يتحدث من أعماق رئتيه وبصوت عالي ويجب على المعلمين والمربين التنبه إلى طريقة نطق الطالب وخاصة في تعلم لغة مختلفة عن لغته الأصلية ( كما في تعلم اللغة الانجليزية في الصف السادس بمدارسنا ) .
4 ) تكوين الجمل : من سن السادسة أي الصف الأول الابتدائي يصبح الطالب قادراً على تكوين جملة سليمة ويزداد طول الجمل التي يمكن للطفل تكوينها من السادسة وحتى العاشرة من العمر أ ي الخامس والسادس الابتدائي .
5 ) عيوب الكلام : إن التنبه إلى عيوب الكلام عند الأطفال من مميزات المعلم الفطن حيث أن عيوب الكلام تبدأ مبكراً مع الطالب قبل الوصول إلى الصفوف العليا من التعليم الابتدائي ، وهنا ننصح بالتنسيق مع المرشد الطلابي بالمدرسة أو وحدة الخدمات الإرشادية بالمنطقة لمعالجة بعض عيوب النطق مثل اللثغة أو التهتهة ... ومثل هذه العيوب لها صلة بالتوترات العصبية وهي تزداد في المدرسة وخاصة عندما يضحك الطلاب على طريقة الطالب الذي يعاني من العيوب . ومن الملاحظات أن الأطفال القادمين من بيئات أقل اكتظاظاً بالأفراد أكثر عرضة للتهتهة ممن يفدون من بيوت مكتظة بالأفراد .
وقد يكون هناك بعض الحالات العضوية التي تساعد على ظهور عيوب الكلام ومنها وجود فارق كبير بين الأسنان الأمامية العليا ، أو وجود عيوب بالفكين ، أو تغيير الأسنان الأمامية .

6) محتوى الكلام : يبتعد الطالب من الحديث عن الذات إلى الأحاديث الاجتماعية وتكثر الأسئلة التي تبدأ بـ " لماذا " ، ويتوقف التحسن في لغة الطالب على مستوى ذكائه وعلى عملية التنشئة الاجتماعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص النمو اللغوى عند الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العوامل المؤثره فى النمو اللغوى عند الاطفال
» التاخر اللغوى عند الاطفال
» مراحل التطور اللغوى عند الاطفال
» خصائص رسوم الاطفال
» نصائح تخص الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـآت ^ فورآيفـر^ :: روضت اطفـآآل-
انتقل الى: