العوامل المؤثرة في النمو اللغوي
يتأثر النمو اللغوي بعدد من العوامل هي ، كما حددها فتزجيرلد عام 1977 م هي :
1. الجنس ( sex ) :
إذ يلاحظ أن الإناث أسرع في نموهن اللغوي من الذكور .
2. العوامل الأسرية :
ويقصد بذلك ترتيب الطفل في الأسرة والظروف الاقتصادية والاجتماعية للأسرة فالطفل الوحيد في الأسرة أكثر ثراء في محصوله اللغوي مقارنة مع الأطفال الآخرين ، ويؤكد ذلك ما توصلت إليه دراسة وعيدان ( 1977م) والتي بينت أن متوسط الكلمات الجارية للأخوة الباقين هو (898,6) كلمة في حين أن متوسط الكلمات الجارية للإخوة الباقين هو (685,6) كلمة . كما أن أطفال المؤسسات والملاجئ أقل محصولاً من الناحية اللغوية مقارنة مع الأطفال الذين يربون في أسرهم بسبب قلة خبراتهم واتصالاتهم مع الآخرين وإهمالهم أحياناً .
3. الوضع الصحي والجسمي للفرد :
ويقصد بذلك أهمية الجوانب الصحية والجسمية والحسية والسمعية للفرد وعلاقتها بالنمو اللغوي أذا يتأثر النمو اللغوي بسلامة الأجهزة الحسية السمعية والبصرية والنطقية للفرد.
4. وسائل الإعلام :
ويقصد بذلك أهمية دور وسائل الإعلام كالإذاعة والصحافة والتلفزيون ....في زيادة المحصول اللغوي للطفل .
5. عملية التعليم :
يقصد بذلك ان عملية التعليم وما تتضمنه من قوانين التعزيز والاستعمال والاهمال تلعب دوراً مهماً في تعليم اللغة .
6. القدرة العقلية :
ويقصد بذلك أهمية القدرة العقلية (الذكاء ) في النمو اللغوي للطفل فالطفل الذي يتميز بذكاء عال يفوق الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً في محللتواصل اضغط على عنوان البريد الالكترونيذصوله اللغوي كما يتميز باكتسابه اللغة في عمر زمني مبكر مقارنة مع الأطفال العاديين والمعوقين عقلياً كما تظهر الكلمة الأولى للطفل العادي في السنة الأولى من العمر في حين تظهر الكلمة الأولى لدى الطفل المعوق عقلياً في نهاية السنة الثالثة .وهناك علاقة بين الذكاء والنمو اللغوي .
7. مراحل النمو اللغوي :
· مرحلة البكاء
وفي هذه المرحلة يعبر الطفل عن حاجاته وانفعالاته بالصراخ وتمتد هذه المرحلة منذ الميلاد وحتى السنة الاولى من العمر ا مابعد ذلك .
· مرحلة المناغاة
وفي هذه المرحلة يصدر الطفل الأصوات والمقاطع ويكررها و تمتد هذه المرحلة من الشهر الرابع والخامس تقريبا وحتى الشهر الثامن أو التاسع .
· مرحلة التقليد :
وفي هذه المرحلة يقلد الطفل الأصوات أو الكلمات التي يسمعها تقليدا خاطئاً فقد يغير ويبدل أو يحذف أو يحرف مواقع الحروف في الكلمات التي ينطقها وقد يرجع ذلك إلى عوامل كثيرة أهمها مدى نضج جهاز النطق وضعف الإدراك السمعي وقلة التدريب ولكن مع استمرار عوامل النضج والتعليم والتدريب تصبح قدرة الطفل على التقليد أكثر دقة وتمتد هذه المرحلة منذ نهاية السنة الأولى من العمر وحتى الرابعة أو الخامسة تقريباً .
· مرحلة المعاني :
في هذه المرحلة يربط الطفل مابين الرموز اللفظية معناها وتمتد هذه المرحلة منذ السنة الاولى من العمر وحتى عمر الخامسة وما بعدها .