منتديـآت ^ فورآيفـر^
يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل


الـــسـسـسـلام علييييييكم..

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت بـويزٍ آنــد قيرٍلزٍ | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

منتديـآت ^ فورآيفـر^
يا غْـِـِـِيْـِـِـِر مُـِـِـِسَـِـِـِِجَـِـِـِل


الـــسـسـسـلام علييييييكم..

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت بـويزٍ آنــد قيرٍلزٍ | |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

منتديـآت ^ فورآيفـر^
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديـآت ^ فورآيفـر^

FOR EVER
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انا لك على طول
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


الجنس : انثى عدد المساهمات : 30
نقاط : 84
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
الموقع : antaka_antaka54@yahoo.com
العمل/الترفيه : طالبه بكلية خاصه بالطفل

الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم Empty
مُساهمةموضوع: الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم   الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 9:44 pm

الأسس العلمية لرعاية الطفولة وتنمية مواهبها





لا شك أن التوجه للطفولة في هذا العصرلم يعد اندفاعا عاطفيا أو انفعالا تتحكم به الأهواء والمناسباتحيث أظهرت الدراسات والبحوث المتخصصة في هذا المجالأن التوجه للطفل يعني الكثيروأن الاهتمام بأجيال المستقبل هو في حد ذاته اهتمام بالوطن والأمةوأن رعاية الطفولة تحقق ضمانة الاعتماد على رجال المستقبليتصفون بالرجولة والوعي والدفاع عن حياض الوطنوالقدرة على مواكبة عصر المخترعات و العلمية التي تتجاوز ملكة العقل والخيال معا.
إن التوجه إلى الطفولة يعني فيما يعنيهتعاضد علماء الاجتماع مع علماء التربية والأدباء والفنانين والباحثينوغيرهم من أجل خدمة الطفولة وتطويرها وتنمية مواهبهاحيث أن كل فئة من هؤلاء المختصين معنية بخطوات حثيثة علمية مدروسة فيها من التضحية والبذل والاندفاع الكثيرصحيح أن العلاقات غير متكافئة فيما يتعلق برعاية الطفل بين المجتمع العربي عامة والمجتمعات المتطورةكما أن أية دراسة أو بحث حول الطفولة في المجتمع العربيلا بد أن تأخذ بعين الاعتبار الخصوصية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والتاريخية للمجتمعات العربية.
أفلام الرسوم المتحركة وتأثيرها على الطفولة:
لا شك أن أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للطفولة تمثل جزءا لا يتجزأ من الحديث عن مشكلات الطفولة في المجتمع العربي عمومابدءا من أدب الأطفال وانتهاء بواقعهم على كافة الأصعدةويرى معظم الاختصاصين في هذا المجالأن المشاهدة التلفزيونية في حد ذاتها عمل عقلي رائعحيث أن الأطفال طوال الوقت الذي يقضونه في مشاهدة التلفزيون يضعون فرضيات ويستبقون الأحداثويطلقون التعميماتويتذكرون ويربطون بين ما يرونه وبين حياتهم الخاصة.
وإذا كان البحث عن آلية عملية لاستغلال التلفزيونات في توظيف أدب الأطفال وغيره من الفنون الموجهة للأطفالفإن الاصرار على إيجاد أفلام الرسوم المتحركة المنتجة محلياينبع من اعتبارين اساسيين:
1-مناهضة أفلام الرسوم المتحركة الأجنبية التي تعمل على تشويه فكر وسلوك وقيم الأطفال العرب
2- تطويع التلفزيون وتوظيفه لخدمة الفن والفكروتنمية الشخصية العربية ابداعا وعلما ومعرفة وخيالا وسلوكالأنه في الغالب يتم الاعتماد على أفلام رسوم متحركة مصنعة في الغرببمعنى أنها لا تهتم بالواقع العربي وخصوصيتهوإن اهتمت فمن أجل أن تشوه ذوق الطفل العربي وفكره وتوجهاته وقيمه.
وغذا كانت بعض البلدان العربية تنتج( الآن)بعض الأفلام الموجهة للطفولة(صلاح الدين الأيوبي…كان يامكان….افتح يا سمسم…الخ)فإن كل ما قدمته في في هذا المجال لا يساوي شيئا أمام ما تنتجه البلدان الغربية أو الأجنبيةفاليابان(مثلا)التي تتميز بصناعة أفلام الأطفال تنتج لوحدها حوالي مئة فيلم في العاموكذا كندا تنتج مئة فيلم للأطفال في العام الواحد أيضا.
وفي هذا المجال يكفي التذكيربما تزخر به مدينة الأحلام(وولد ديزني)التي تشغل لوحدها أكثر من55ألف موظف يعملون جميعهم من أجل انتاج أفلام الرسوم المتحركة الموجهة للطفولة.
ولا غرو في القول أن دراسة واقع أفلام الرسوم المتحركة في الوطن العربي تفيد في بذلك الجهود من أجل النهوض بهذا الفن وحماية الطفولة العربيةطالما أن هذه الأفلام تعد من أكثر الأعمال الفنية جاذبية للأطفالوتلقى منهم قبولا واهتماما كبيرينوالدليل على ذلك متابعتهم المنتظمة لهذه المسلسلات وتقليدهم لابطال هذه الأفلام في الملابس والنطق والحركات والسلوكوهذا ما يدفع الجهات المعنية إلى شحذ الهمم لدفع الكتاب والمبدعين إلى الكتابة عن هذا الفن الذي أصبح ضرورة لازمة.
أدب الأطفال وأهميته في العملية التربوية والتعليمية:
يعد الأدب الموجهة إلى الطفولة نقطة بدايةالأمر الذي يتطلب التنويه إلى ضرورة الاهتمام بأدب الأطفال الذي أدركه مبكرا العلامة المفكر ابن خلدونحيث أن هذا الأدب يلعب دورا فاعلا في العملية التربوية والتعليمية وامتاع الطفلوجعله يكتشف مظاهر الحياة من كل وجوههاكما ينبغي التنويه إلى ضرورة التخلص من اسلوب التلقين الذي سيطر على الفنون عامةفي مرحلتي الخمسينات والستيناتبحيث يكون الهدف الأول للأعمال الأدبية والفنيةهو التنوير والترويح أولا وأخيرا.
إن انتشار التلفزيون وما يقدمه للأطفال من برامج وأفلاميدفع إلى الالحاح على اتخاذ التدابير ذات الأبعاد العلمية العميقةمن ذلك(مثلا)دعم القنوات الخاصة بالأطفال أو ايجادها مهما كانت تكلفتهاوالعمل على انتاج أفلام كرتونية عربية الهدف والأسلوب والهوية.
مخاطر الأفلام الأجنبية:
دأبت الشركات الأجنبية المنتجة لأفلام الرسوم المتحركة الموجهة للطفولة تصدير انتاجها الردئ إلى المجتمعات العربية والعالم الثالث عموماوتحختفظ بالأفلام الجحيدةوالهدف هو محاولة غزو عقول الأجيال العربيةوالترسيخ في عقولهم قضايا لا تتوافق مع عقيدتنا وفكرنا وتوجهاتناحيث أن هناك (مثلا)أفلاما كرتونية أجنبية تصور الإنسان العربي ارهابيا أو ساذجا أو ضعيفاوالطامة الكبرى أن غالبية البلدان العربية تشتري هذا النوع من الأفلام بأموال باهظةمتناسية في ذلك أن غذاء العقل والروح يعادل تماما غذاء الجسدومن هذا المنطلق تدلف إلى عالم أفلام الرسوم المتحركة التي تعود بالأساس إلى أدب الأطفالفالكتابة من أجل الأطفالتماثل تماما الكتابة والعقل والعمل مع الكباروبشكل أكبر وأحسنولذلك فإن مخرج برامج الأطفال يجب أن يكون فنانا على مستوى عال من القدرات والامكاناتخاصة إذا اشرك الأطفال في التمثيلوتلك قاعدة أصيلة في أدب الأطفال.
الأجهزة المسموعة والمرئية…وتأثيرها على الطفل:
يمثل جهاز التلفزيون إحدى الوسائل الهامة والخطيرة في حياة البشر حيث استبد هذا المخترع بحياة الناس وجلساتهم وأسمائهموأصبح وسيلة تثقيف وترويح لا بد منهاولا يمكن الاستغناء عنهاولهذا فإنه من المتوجب استغلاله بشكل عقلانيطالما يحمل بين طياته أثارا ايجابية للطفولةإذا أحسن استخدامه وتوجيهه وتم التركز في تقديم مادته على النتواحي المعرفية والعلمية والتربوية والنفسية للطفل.
واذا كان الطفل يميل كثيرا لجهاز التلفزيون الذي يؤثر في حاستين مهمتين للإنسان(حاسة البصر والسمع)فإنه من الأجدر استثمار المؤثرات الصوتية والموسيقية والبيئات الزمانية والمكانية والألوان والخيالوكل الحيل والخدع الفنية لصالح الأطفالإلى جانب الوقائع التاريخية والأحداث والصور بشكل علمي مدروسوذلك لأن الأطفال ليست لديهم المقدرة على التمييز الواضح والعميق بين ما هو خياليوما هو واقعي وما هو مثالي.
خصائص المادة الأدبية…الموجهة للأطفال:
تتميز المادة الأدبية التي تقدم للأطفال عبر جهاز التلفزيون بعدة معايير أهمها:
1-الاهتمام بلغة الطفل والدوران في محيط معجمه اللغوي
2-اختيار المادة الأدبية من حيث الدقة في المعلومات
3-الاهتمام بمحاكاة القيم والسلوك والخيال
4-الاستفادة من المؤثرات الصوتية والموسيقى التعبيرية
5-الابداع والابتكار في الشكل والمضمون
6-مواكبة الحياة المعاصرة علميا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا
وفي هذا المقاملا بد أن نشير إلى أن جميع أفلام الرسوم المتحركة المنتجة عربيالم تلتزم بهذه المعايير السالفة الذكرفمن خلال التدقيق فيما يقدم على شاشات التلفزيونات العربية يتضح أن هذه الأعمال لم تحقق من هذه المعايير والعناصر إلا القليلوبالتالي فإن سلبياتها كثيرة جداويمكن ايجازها فيما يلي:
*الشخصيات المختارة في هذه الأفلام لا تنتمي إلى عالم الواقعوحتى إذا انتمت فهي تختلف عنه (أحيانا) في الشكل والمضمون وأحيانا في الفعل والحركة
*عدم التدقيق بالهدف الأعلى للحكاية وماهية المطلوب
*الخلط بين الفئات العمرية للأطفالمما يجعل الرمز والدلالة غير مركزين
*الخلط بين البعد الزماني والبعد المكانيمما يؤدي إلى التناقض وعدم وضوح الرؤية
*الازدواجية في اللغة وعدم الالتزام بالمعجم اللغوي الخاص بالطفولة
*النزوع عن واقعية الحدثوعدم التركيز على عنصر المفاجأة
*الموسيقى الصاخبة كثيرا ما المشاعر ويثيرها
*الرؤية البصرية فجة وحادة ولا تريح النفس
*القصور في تقديم الواقع العربي على حقيقتهوعدم اعتماد شخصيات عربية السمات والأفكار
وعليهفإن هذا الواقع السلبي لأفلام الرسوم المتحركة العربيةيتطلب المبادرة الواعية عبر شحذ الهمم لمواجهة ما يصدر لبلدان المنطقة العربية من الغرب من أعمال فنية خاصة بالطفولة تحمل في طياتها سموم الهدم والتخريب.
كيفية تنمية وصقل مواهب ومدارك الأجيال:
هناك مجموعة من المقترحات الموضوعية لدراسة مشروع طموح للنهوض بعالم الطفولة والمساهمة في تنمية وصقل مواهب ومدارك الأجيال الصاعدة نوجزها فيما يلي:
1-مشاركة المؤسسات الثقافية والجامعات والأدباء والمبدعين من أجل النهوض بعالم الطفولة
2-العمل على تاسيس أكاديمية لتخريج الكوادر الفنية المتخصصة لخدمة دراما الطفولة
3-اعتماد صيغة لتوزيع أفلام الرسوم المتحركة الجيدة المنتجة محليا(عربيا)في جميع البلدان العربية
4-إعادة النظر ففي المقاييس المادية للأعمال الجيدة ودعمها
5-إيجاد الأشخاص ذوي الاختصاص لتولي تشجيع المبدعين واستثمار العمل الفني
6-تشكيل لجان متخصصة واعية ومثقفة لاختيار الأعمال الموجهة للأطفال والتي تتناسب مع فكر وعقيدة وتوجهات الأمة العربية
7-العمل على توسيع النظرة فيما يتعلق بالفئة العمريةوما يخص طفل الريفوما يخص طفل المدينةومحاولة التوفيق بينهما
8-التركيز على التوجه إلى الأطفال المعاقين حركياوالعمل على مخاطبتهم من خلال أفلام الرسوم المتحركة
9-ضرورة الاهتمام بالواقعواستشراق آفاق المستقبل
10-التركيز في الأعمال الموجهة للأطفال على شخصيات لأبطال عرب من التراثومن الحاضروترسيخ أعمالهم في ذهن الأطفال
وباختصار شديديمكن القولأن من السذاجة أن ينكر المرء وجود الكثير من الأمراض الخطيرة التي تكتنف الناس في مجتمع تزداد سطوة التكنولوجية عليهوأن الاعتماد على التلفزيون هو انعكاس لهذا العجزواذا كانت الفاعلية العظيمة في المجتمع الحديث والجهود المبذولة في هذا الشأن لا معنى لها أمام بيروقراطية يتعذر ضبطها وفهمهافإنه لا يمكن منع السلبية التامة.
ولا شك أن التلفزيون أداة مفيدة إذا أحسن استخدامهاكما أن الرسوم المتحركة مفيدة للأطفال كثيرا لوعرف كيفية بلورة هذه الفائدةومن أهم فوائد افلام الأطفالتدريب الأطفال على الاستخدام الصحيح للغة العربية الفصحىوتدريبهم على أسلوب الالقاء وتنمية مهارات الاستماع لديهموتعريفهم بالواقع المعاشوتنمية الخيالومد الأطفال بمعلومات ومعطيات معرفية وعلمية جديدةتنمي مداركهم وتصقل مواهبهم من أجل التطور وتجديد المعارف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آنَثےغرٍـرٍيبهہ//<~*
مديره المنتدى
مديره المنتدى
آنَثےغرٍـرٍيبهہ//<~*


الجنس : انثى عدد المساهمات : 361
نقاط : 582
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمل/الترفيه : النوم والبي بي{البلاك بيري}
المزاج : غرـرـريب.!!!

الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم   الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2009 10:44 pm

مشكوره حبيبتي على الطرح الرائع اتحفتينا بمواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sooosah.yoo7.com
 
الاسس العلمية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح تخص الاطفال
» مواقف تخص الاطفال
» التاخر اللغوى عند الاطفال
» اضطراب الكلام عند الاطفال
» التليفزيون يفترس الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـآت ^ فورآيفـر^ :: روضت اطفـآآل-
انتقل الى: